التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وزارة الثقافة والإعلام تنظم ورشة عمل للمتحدثين الرسميين والإعلاميين

أكد معالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد الله الجاسر متابعة الوزارة باهتمام بالغ للشكاوى والمشكلات التي تتقدم بها الجهات الحكومية ضد المؤسسات الإعلامية والعكس، مشدداً على رفض الوزارة القاطع لأي تجاوزات أو إخلال بقرار مجلس الوزراء الذي ينظم العلاقة بين الطرفين.

جاء ذلك خلال كلمة معاليه التي ألقاها في ختام ورشة العمل الثانية التي نظمتها الوزارة تحت عنوان (المتحدث الرسمي والإعلاميون .. المسؤولية المشتركة) ، عاداً الورشة واجباً وطنياً تتبناه الوزارة ، طالباً من الجميع أن يولوها كل الاهتمام وأخذها على محمل الجد.
واسترجع معاليه مع الحضور ما تناولته الورشة الأولى، مبيناً أن عمل المتحدثين الرسميين للوزارات والجهات الحكومية يشهد تطوراً ملحوظاً، لاسيما الذين شاركوا في تلك الورشة.
وأشاد الجاسر بتجربة وزارة الداخلية في هذا الصدد، رغم صعوبة العمل الأمني، إلا أنهم يتواجدون مباشرةً ويتجاوبون مع الإعلام على مدار الساعة.
وأبان معاليه أن علاقة الشخصنة في العمل بين المتحدثين الرسميين والعاملين في وسائل الإعلام من مراسلين وصحفيين وكتاب تؤثر بشكل سلبي على التعاون بين الطرفين، عاداً إياها معوقاً كبيراً يجب التعامل معه بحزم، حتى يتلاشى.
وكشف معاليه عن استمرارهم في عقد ورش مماثلة في الأشهر القادمة، وبالتحديد الورشة الثالثة المزمع إقامتها قريباً بعنوان ” المتحدثون الرسميون وعلاقتهم بوسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي ” .
وأوضح الدكتور الجاسر بأن وزارة الثقافة والإعلام ليس لها علاقة باللجان المقرة بأمرٍ ملكي كريم، والمعنية بالمخالفات الصحفية والإلكترونية، مؤكداً أنها لجان قضائية يمكن الرجوع إليها في حال وجود اختلاف بين جهات حكومية ووسيلة إعلامية، حيث لها الحق في اتخاذ اللازم وفق نظرة شرعية ، يراها عدداً من القضاة المكلفون في هذه اللجان، مشدداً على متابعتهم الحثيثة في الوزارة لهذا الشأن، والنابعة من رفضهم القاطع لأي تجاوز من الطرفين.
مما يذكر أن الورشة قد شهدت حضور نخبة من الإعلاميين والمتحدثين الرسميين، الذين تناوبوا على إلقاء محاضراتهم القيمة والثرية على المشاركين.
وكان عضو مجلس الشورى الدكتور فايز بن عبد الله الشهري أول المتحدثين، متناولاً التطور الهائل الذي يشهده نقل المعلومة، التي باتت تنتقل بسرعة فائقة وعبر العديد من الوسائل والأدوات.
وطالب المتحدثين الرسميين والإعلاميين بمراعاة ذلك، مستعرضاً التحديات التي قد تواجه المتحدث الرسمي وكيف عليه مواجهتها.
واستعرض المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني من جانبه معوقات عمل المتحدث الرسمي في الجهات الحكومية، المتمثلة في البيئة والتنظيم الإداري بالجهة الحكومية، إضافة إلى تجاهل المتحدث من قبل المسؤولين بالجهة التي يعمل بها وعدم إشراكه باللجان الاستراتيجية، كما أن ضعف الفريق المساند له وعدم تخصصهم بالعمل الإعلامي يعد معوقاً كبيراً.
وفي المحاضرة الثالثة طرح الإعلامي تركي الدخيل جدلية العلاقة بين الإعلاميين والمتحدث الرسمي وماهيتها، وضرورة أن تقوم على النفع المتبادل، مبيناً أن الجمهور يبحث عن الجديد والمشوق والمثير، وهي عناصر ليس بالضرورة أن تتواجد في الخبر السلبي فقط، بل إن الخبر الإيجابي يمكن له أن يحويها.
وطالب الدخيل المتحدث بالإهتمام بلغة الجسد ، بوصفها تشكل 70% من التأثير في المتلقي، كما أن اللين ورحابة الصدر مطلبان مهمان يجب توافرهما في المتحدث، لاسيما وقد قبل بالمهمة.
في حين دعا رئيس الشؤون الإعلامية بوزارة الخارجية المشرف على مكتب المتحدث الرسمي أسامة نقلي إلى التخصص
وشدد نقلي على ضرورة تفريق الإعلامي بين ما هو للنشر وما هو للتثقيف، مستشهداً بعددٍ من المواقف التي واجه فيها إعلاميين حديثي التجربة، خلطوا بين الاثنين.
وفي المحاضرة الأخيرة طرح نائب رئيس تحرير جريدة الرياض راشد الراشد تساؤلاً ضمن ورقة عمله (ماذا يريد الإعلاميين من المتحدث الرسمي؟) ، مؤكداً على التباعد في المفاهيم بين الطرفين.
وعدّ الراشد الإعلام رسالة تغلفها مصلحة الوطن والمجتمع والإنسان، محذراً من التنافر بين الطرفين، واصفاً إياه بالمخالف للمصلحة العامة، لأن المفروض أن يكون هدفهما واحد.
وأوضح الراشد أن المشكلة بين الطرفين تكمن في رغبة الصحفي بالحصول على المعلومة الكاملة في وقتٍ قصير، في حين يقع المتحدث الرسمي في حرج حدود الصلاحيات الممنوحة له، والمعلومات اليسيرة المتوفرة، وهو مكمن الخلل.
وأكد عدد من المشاركين في الورشة في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية أهمية الورشة، وعدوها فرصة لتلاقح الأفكار وتقريب وجهات النظر.
وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للتخطيط والدراسات المشرف على تقنية المعلومات المتحدث الرسمي للوزارة المشرف على أعمال الورشة الدكتور عبدالعزيز الملحم ، هدفنا الالتقاء وتبادل الرؤى، وتأطير آلية العمل بشكل مبسط، كاشفاً عن برنامج تقني يزمع إطلاقه، ويساعد على التنسيق بين المتحدث الرسمي والإعلاميين، ويضمن التعامل بشكلٍ جدي، مراعٍ للدقة والمصداقية والسرعة.
فيما أكد الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت على عمق وطيب العلاقة مع الإعلاميين، مرجعاً ذلك للآلية الموحدة التي اعتمدتها وزارة الداخلية للناطقين الإعلاميين بالقطاعات التابعة لها.
وأبان الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني العقيد عبد الله الحارثي بأنهم يولون التعاون مع الإعلام بالغ الاهتمام، عطفاً على الدورات التي ينظمونها للإعلاميين للتعريف بتفاصيل عملهم، حتى يزول اللبس الممكن حدوثه إبّان التغطية أو التواصل الإعلامي.
وعبر الكاتب الصحفي في جريدة المدينة محمد العتيبي عن سعادته بمثل هذه اللقاءات، مطالباً بعمل دورات مكثفة للمتحدثين الرسميين، لاسيما وهم غير متخصصين إعلامياً.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخدمة المدنية تدعو (1329) مواطناً من الدرجة الجامعية لمطابقة بياناتهم (الاسماء بالداخل)

وزارة الخدمة المدنية دعت وزارة الخدمة المدنية (1329) مواطنا من حملة الدرجة الجامعية يمثلون الدفعة الثالثة ممن سبق أن تقدموا للمفاضلة الوظيفية لحملة الدرجة الجامعية المعلن عنها في تاريخ 4-3-1434هـ، مراجعة فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة بدءًا من يوم الثلاثاء الموافق 16 من الشهر الجاري وحتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 25 محرم حسب تقويم أم القرى، وذلك لمطابقة ما سجلوه على موقع الوزارة على الانترنت من بيانات مع ما لديهم من وثائق أصلية . وبينت الوزارة أن المدعيين للمراجعة هم من تمت مفاضلتهم بناءً على عناصر المفاضلة (المعدل في المؤهل العلمي، أقدمية التخرج) ثم الرغبات المكانية, مشيرة إلى أن الدعوة للمطابقة لا تعني الترشيح وإنما للتأكد من سلامة البيانات . وطلبت الوزارة من المعلنة أسمائهم عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة اصطحاب الهوية الوطنية مع نسخة منها, وأصل وثيقة التخرج مع نسختين منها موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج, بالإضافة إلى شهادة الامتياز والتصنيف المهني للوظائف الصحية . ونوهت وزارة الخدمة المدنية بأن من لم يح...

جامعة الملك سعود تعلن بدء استقبال طلبات التحويل من خارج الجامعة

أعلنت جامعة الملك سعود بالرياض عن بدأ فترة استقبال طلبات التحويل للطلاب والطالبات من خارج الجامعة وتنتهي بتاريخ 1437/3/13 هـ الموافق 2015/12/24 م شروط التحويل للفصل الثاني للعام الجامعي 1437/1436هـ - أن يكون الطالب قد درس في كلية أو جامعة معترف بها - ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية. - تحقيق النسبة المطلوبة التي توقف عليها القبول في التخصص المراد التحويل إليه. - اجتياز ما لا يقل عن 24 ساعة دراسية بالتخصص بالجامعة المحول منها بالانتظام الكلي. - تقديم مبرر مقبول لطلب التحويل. - موافقة عميد الكلية التي يرغب الطالب التحويل اليها وفق شروط التحويل التي يقرها مجلس الكلية وموجودة لدى عمادة القبول والتسجيل. - ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المقررة التي يطلب من الطالب المحول دراستها في جامعة الملك سعود عن (60%) من عدد الوحدات الدراسية المقررة المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة. - أن يطبق على الطالب/الطالبة المحولين إلى الكلية خطة السنة التحضيرية ( صحية – علمية – إنسانية ) ما لم تعادل لهم ببرنامج السنة التحضيرية. ملاحظة هامة تقديم طلب ا...

صحة الرياض تدعو (707) مرشحاً ومرشحة لوظائف التشغيل الذاتي

. #وظائف . #السعودية دعت صحة الرياض عدد 707 مرشحا ومرشحه من المتقدمين على الوظائف المنشوره في الصحف المحليه بتاريخ 02/08/1434هـ لوظائف التشغيل الذاتي لمراجعه المستشفيات التي تم ترشيحهم مبدئيآ للمفاضله حسب النظام واستكمال مسوغات الترشيح وذلك ابتدآ من يوم الاحد الموافق 11/10/1434هـ حسب الجدول المرفق: